lundi 23 janvier 2017

موضوع للمناقشة :  لماذا يغلب اللون الاصفر على الأطباق في المطبخ المغربي ؟
Sujet de discussion : Pourquoi la couleur JAUNE est  dominante  en cuisine marocaine ?
توضيح  ، فيما يخص الملونات الغذائية الصناعية  les colorants alimentaire synthétique
إضافة الأصباغ و الألوان  إلى الأطعمة هي ممارسة قديمة، عرفت في وقت مبكر من عام 1500 قبل الميلاد.  في مصر، حيث تضاف إلى  الحلويات و المشروبات  مستخلصات طبيعية لتحسين مظهر  المنتجات. منها  البردي إضافة الكركم والزعفران والفلفل الحلو تضاف  للأطباق لجعلها أكثر فاتحة للشهية. في العصور الوسطى وتحت الإقطاع كان الفلاحون يحضرون غذاءهم دون الاهتمام بالناحية  الجمالية فهي تعتبر غير مهمة من قبل الغالبية العظمى بل  عادة سيئة للغاية.  تغير الوضع مع بداية العصور الحديثة، وزيادة التحضر: أولا، تجارة التوابل في القرن الرابع عشر وفرت الوصول إلى المواد الملونة الغريبة جدا، واصبح سكان المدن  لا ينتجون غذاءهم  ، و ازدهرت تجارة الأغذية الجاهزة ، مما فرض الحاجة لبيع أفضل أنواع الطعام، وبالتالي تلوينها و صبغها و تقديمها في أفضل حالاتها ، حتى القرن 18 حيث اكتشفت الاصبغة و الملونات المخبرية و انتشرت في العالم .
 واحد القوانين السابقة التي فرضت هي محاربة الغش فيما يتعلق بالمواد الغذاءية او ما يدخل في تركيب   الأطعمة في  اوغسبورغ سنة 1531، يتعلق التوابل والأصباغ ويعاقب بشدة الغش و التزوير: والهدف من ذلك كان  لمنع المنافسة التجارية غير العادلة في هذا المجال مربحة للغاية .
و بالفعل ففي القرن الثامن عشر بدأ الوضع يسبب مشاكل صحية مما جعل عدة قوانين تصدر لاحقا ، و هي كثيرة نذكرها لاحقا ..
مع وصول الثورة الصناعية ، فإن السكان اصبحوا أكثر  تحضرا ، والناس  خصوصا الجدد في المدن الصناعية ، من الطبقة العاملة غالبا ، تطلب أن تكون  المواد الغذائية المستهلكة التي  تنتج و يتم بيعها رخيصة و زهيدة الثمن  . و حصل غش كبير في الماضي لعدم علم الناس بتطور علم الكيمياء،  بيعت المواد  المغشوشة من المواد الغذائية على انها مواد أصلية و على نحو متزايد في القرن التاسع عشر ، خصوصا في ظل وجود  عدد قليل من القوانين التي تحظر ذلك  و الوسائل العلمية القليلة جدا لكشف المزيفة  و اتلافها  . و ثم اختراع  أكثر من 80 لوانا اصطناعيا كانت تستعمل في   البداية لصباغة الأقمشة  قبل ان يعرف بان كثير منها سامة  في ذلك الوقت ومن بين أكثر الأمثلة وضوحا انه وقعت تسممات قاتلة في القرن الماضي ....
وهذا هو السبب في أنني طرحت النقاش و الأسئلة.  فمسحوق الزعفران الذي يباع في لفافات يضنه كثير من الناس زعفران حر مسحوق، مع العلم انه ملون غذائي مختبري صناعي   (كيميائي )
يباع الزعفران الحقيقي بالشعارات PISTILS وحتى ذلك لا يخلو من غش ، هناك نفس غش في الشعيرات أحيانا  حيث يباع  الزعفران  وهميي .
 لتعرف الزعفران الحقيقي، أن تأخذ شعرات الزعفران   و تخلفها  على ورقة ابيض
إذا صارت ورقة  تحمل لون  البرتقال / الأحمر   فانه الزعفران حقيقي
للموضوع المناسب صلات أخرى غير هذه  تتعلق أساسا بالمنظر و الجمالية  VISION et esthétique  .  و التاريخ  وأمور كثيرة
Houari Hossin

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire