vendredi 7 avril 2017

جمعة مباركة إستطلاع : أيهما تفضل ؟ 1 - كسكس تقليدي Traditionnel 2 - كسكس منمق agrémenté 3 - كسكس عصري Revisité هل انت مع تطوير الكسكس المغربي ؟

الطبخ المغربي رافد إقتصادي و سياحي بامتياز

و أخيرا تحقق ما كنت أدعو له و اكرر ( السياحة الغذائية هي رافد للاقتصاد الوطني ) المغرب ثاني أفضل وجهة لسائحي العالم من محبي الطعام tourisme gastronomique - صنف الموقع العالمي المتخصص في السياحة ( وورلد سيم ترافيل ) و المختص في الأسفار، المغرب كثاني وجهة عالمية لعشاق الطعام ، في تقريره التنازلي حول أفضل المطابخ العالمية، وأكثر دول العالم جذباً للسائحين من محبي الطعام ، بناءاً على استطلاع آراء قرائها على شبكات التواصل الاجتماعي .وأشار الموقع إلى أن المغرب هو أحسن بلد يقدم الأطباق اللذيذة على وجه البسيطة . و قد كنت قد كتبت الكثير حول هذا الموضوع بل راسلت بعض المسؤولين طالبا منهم الالتفات إلى هذا الكنز و المخزون التراثي المغربي و استغلاله في السياحة وتنشيط هذا الميدان المهم و إعطاءه ما يلزمه من اهتمام وعناية تحت عنوان ( السياحة الغذائية رافد للاقتصاد الوطني المغربي ) -بقلم الهواري الحسين - أسوة ببلدان عالمية أخرى كفرنسا التي تتربع على قمة الهرم ب la gastronomie و التايلاند التي حققت معجزة في هذا النوع من السياحة الغذائية وايطاليا و بولونيا و تركيا و المكسيك واليابان وبلدان أخرى استغلت هذا القطاع في تنمية مواردها الاقتصادية عبر طرح وتطوير قطاع السياحة الغذائية المدعمة من الدولة و الخواص و جعله رافدا اقتصاديا إلى جانب قطاعات أخرى مدرة للربح و مشغلة لعدد مهم من المهنيين و المطاعم المتخصصة في المطبخ المغربي ، (( لسوء الحظ لم يرد أي منهم على دعوتي )) وقد كنت قد قمت بدراسة مقارنة للمطبخ المغربي و قارنته مع مطابخ بلدان أخرى أضحت رائدة في ميدان السياحة الغذائية رغم أن منتجاتها أدنى جودة من المنتجات المغربية . فالمطبخ المغربي يضاهي العديد من مطابخ الدول المعروفة باطباقها العبقرية والنهمة مثل فرنسا وإيطاليا مهد البيتزا والمعكرونة. فقد حل المغرب ثانيا في اللائحة وراء المطبخ البولندي الذي تصدر اللائحة. وأشار الموقع إلى أن المغرب هو أحسن بلد يقدم الأطباق اللذيذة على وجه البسيطة. وأكد الموقع أن المطبخ المغربي له خصوصية فريدة يستمدها من الحضارة المغربية الغنية. وأشاد الموقع بطبق الطاجين المغربي، والشاي بالأعشاب الذي يقدم في المقاهي التقليدية بالمدن العتيقة. بالإضافة للأسماك الطازجة التي تمتاز بها المدن الساحلية. ... أنجزت الدراسة سنة 2015 بقلم الهواري الحسين Hossin Houari ….

samedi 1 avril 2017

في الأصل القدرة الثومية و ليس التويمية + الوصفة الدجاج طياب قدرة بالحمص و اللوز ، و سمي التويمي لاحتوائه على تخضيرتين أي التوأمة بين اللوز والحمص، لكن الوصفة الأصلية كانت هي الثومية لاحتوائه على كمية كبيرة من الثوم , و نجد في المخطوطات القديمة عدة وصفات مختلفة لهذا الطبق المميز بطعم الثوم كما هي في الوصفة الأندلسية في كتاب (( الطبيخ في العدوتين المغرب و الأندلس عصر الموحدين )) لمؤلف مجهول ، حوالي القرن 12 ، وفي كتاب ابن رزين التجيبي ( فضلات الخوان ) و كتب أخرى من المطبخ العباسي و الأموي و الفارسي وغيرهم كثير . وهذا ما يعطي الوصفة نكهة وطعم خاص . يستحسن طهي هذه الوصفة في قدر من الطين كما جرت العادة قديما او طهيها في إناء طاجين ، و على نار الجمر إن أمكن ذلك . بقلم الهواري الحسين Houari Hossin الوصفة : دجاجتين وزن الواحدة 1,5 كيلو كأس من اللوز المقشر ( غير مقلي ) كاس كبير الحمص المنقوع في الماء منذ أمس ( يفضل تقشيره حسب الرغبة ) رأسان من الثوم كاملين + زائد ثوم مهروس كيلو ونصف بصل ربطة من القزبر و المعدنوس 100 غ من الزبدة نصف كأس زيت ملعقة من الزعفران الحر قليل من الملون الأصفر ( حسب الرغبة) ملعقة زنجبيل ملح الطريقة : يقطع الدجاج ويوضع مع الحويصلة و الكبد في الطنجرة، وتضاف إليه العطرية والزبدة أو الزيت الكافي و بصلتين مقطعتين الى شرائح، وباقة القزبر و المعدنوس والثوم . يضاف الحمص و يغطى الجميع بالماء و يترك ينضج مع المراقبة و يضاف اللوز لاحقا عندما ينضج الدجاج ويسهل نتشه بالأصابع يخرج من الطنجرة ويضاف إلى المرق الذي مازال على النار البصل الباقي شرائح ، ينضج البصل دون أن يذوب ثم يضاف إليه الدجاج ويرش بالزعفران الحر ويسخن ويقدم وفوقه البصل والحمص و اللوز ، بقلم الهواري الحسين Houari Hossin