mardi 13 mars 2018

تتمة .. الطاخين / الطاجين El Tajine هجرة الطاجين المغربي الى

تتمة .. الطاخين / الطاجين El Tajin:في هجرة الطاجين المغربي الى المكسيك و الجدل في مواقع القصور الأثرية  آل تشيكو الذي صنفته اليونسكو معلمة  حضارية   El Tajin mexicain  لا يزال النقاش محتدم حوله في فيراكروز  و المكسيك بل في العالم  لا سيما حول مصدر الاسم ( الطاخين ) الذي أطلق على المعلمة الحضارية  للازتك  والمايا  و الذي يجذب آلاف السياح كل سنة ان كلمة إل تاخين (بالإسبانية: El Tajín ) التي أطلقها الاسبان على هذا الموقع لم تكن متداولة  فقد كان معروفا بأسماء  أخرى بابانتيا Papantilla أو أهرامات برابانتيا pyramides  قبل وصولهم واحتلالهم لأمريكا الشمالية و لكي لا نعود للروايات المعروفة و المتداولة للاستعمار الاسباني و ما احدثه من ابادة جماعية  لشعوب المايا والأزتك وهي مؤلمة و حزينة بطبيعتها  و لا يمكن الرجوع الى تلك الاحداث منذ بداية   التاريخ الأسود لـ كورتيز Cortez 1519  الى رأس البقرة cabeza de vaca مرورا بالتاريخ المقرف للمغامرين و البحارة الأسبان بعد  إكتشاف أمريكا  من طرف كريستوف كولمبس…  من المعروف أن اللغة الاسبانية لا تحمل حرف (ج J) بل تنطق ( خ  kh ) مما يجعل كأمة طاجين تنطق في الاسبانية طاخين عوض Tajine …( بقلم الهواري الحسين )
يعتبر الموقع  أثري لما قبل حقبة كولومبوس في جنوب المكسيك، وهو موقع أحد أكبر وأهم المدن في العصر الكلاسيكي من أمريكا الوسطى. الموقع هو جزء من ثقافة فيراكروز الكلاسيكية، وازدهرت هذه المدينة بين عامي 600-1200 م، وخلال هذه الفترة تم بناء العديد من المعابد والقصور والأهرامات. سقطت المدينة في حوالي العام 1230، ولم يظهر أن الأوروبيين كانوا يعلمون بوجودها حتى عام 1785 عندما اكتشف مفتش حكومي أحد أهراماتها.
إيل تاجين/ ال تاخين  ، الموقع في أمريكا الوسطى فيراكروز  ، تصنيفه : موقع تراث عالمي .صنفت مدينة إل تاخين كأحد مواقع التراث العالمي في عام 1992، نظرا لأهميتها الثقافية وهندستها المعمارية. وشملت أعمال العمارة استخدام الكوات المزخرفة ونوع غير معروف الاسمنت لم يعرف له مثيل في باقي أمريكا الوسطى. أشهر الأنصبة هو معبد الكوات، وتشمل المعالم الهامة الأخرى مجموعة أرويو، والبلاطات الشمالية والجنوبية وقصور إل تاخين تشيكو. وفي المجموع تم اكتشاف 20 بلاطا في هذا الموقع .المدينة هي موقع مهرجان إل تاخين كومبري السنوي، والذي يقام كل شهر مارس ويضم فعاليات ثقافية أصلية وأجنبية وكذلك الحفلات من قبل الموسيقيين الشعبيين.
 يتبع … الهواري الحسين Houari Hossin