vendredi 8 septembre 2017

قصر البديع عظمة الاحتفال بذكرى أكبر انتصار ، المنصور الذهبي يفاجئ العالم و أدريان ماثام يوثق بخشوع هذه المعلمة ، عن دراسة حديثة لمعهد الدراسات الإسبانية العليا . و مركز الايسكورال للاندلسيات . بقلم الهواري الحسين. - كان مبهرا و رهيبا شامخا تتجلى فيه العظمة و الرقي و الفخامة و رموز القوة و الجبروت كان قمة ما وصلت إليه فنون العمارة والزخرفة المغربية والديكور في العالم ، و أتى الناس من كل بقاع العالم لمشاهدة هذه الأعجوبة التي فاقت بجمالها الأخاذ قصور روما ، قبل أن يضيع لأسباب سياسية و يصير اطلالا بفعل عوامل كثيرة و فريدة ممنهجة و همجية أدت إلى إخفاء معالمه قسريا لقد ضاها قصور الأندلس وقد أسفرت الدراسات الحديثة التي قام بها علماء إسبان من معهد الدراسات العليا في إسبانيا و التي شملت دراسة مفصلة وتحليل الآثار المتبقية في الهياكل القائمة والدراسة المقارنة مع المباني القديمة ومقارنتها و استعملت فيها تقنيات الرسومات بالكمبيوتر شملت دراسة تفصيلية وتحليلية الآثار المتبقية في الهياكل القائمة ودراسة مقارنة مع المباني السابقة والمعاصرة لها في ذلك الزمن ، وتوصلوا إلى نتائج قدرت الدور والفائدة الكبيرة لهذا الصرح العظيم و خلصوا إلى أن هذا الإنجاز الكبير كان أضخم عمل خلفه السعديون بل انه ينافس العمارة الأندلسية. أنقاض قصر البديع هي واحدة من أكثر الشهادات على قوة المغرب في ذلك العصر الذي عرف حروبا لا متناهية و أحداثا جسيمة في المغرب و العالم في ذكرى الإنتصار الكبير في معركة وادي المخازن و ذكرى مجيدة خلد قصر البديع الاحتفال بها . يستحق وقفة ولو لمشاهدة الأطلال الباقية ، و تبقى لوحة مراكش و قصر البديع للفنان الهولندي أدريان ماثام 1640. الشاهد الوحيد لعظمة هذا الصرح و عظمة مراكش و دولة السعديين ، يعد القصر البديع بمراكش من روائع الهندسة بالمغرب، بناه السلطان السعدي أحمد المنصور الذهبي (1603-1578) شهورا قليلة بعد توليه الحكم وانتصاره الباهر على البرتغاليين في معركة وادي المخازن عام 1578م. اختار أحمد المنصور الزاوية الشمالية-الشرقية لبناء هذا القصر الذي يخصص لإقامة الحفلات وتنظيم الاستقبالات الرسمية. وقد انطلقت الأشغال به بعد شهر دجنبر من سنة 1578 واستمرت دون انقطاع لمدة 16 سنة. وبالرغم من أن القصر يوجد حاليا في حالة خراب، إلا أننا نتوفر على عدة نصوص تاريخية وتصاميم تمكننا من التعرف على هندسته ومكوناته المعمارية وزخارفه. يشير تصميم برتغالي يعود إلى سنة 1585، إلى أن القصر كان محاطا بسور مدعم في زواياه الأربعة بأبراج وأن الولوج إليه كان يتم عبر عدة أبواب تتواجد الرئيسية منها بالجهة الجنوبية الغربية. ينتظم القصر حول ساحة مركزية كبرى تتوسطها بركة مائية كبيرة تتوفر على نافورة. وبجنباتها روضتان مغروستان بالأشجار والزهور وصهاريج مائية ذات حجم أصغر. وبوسط الضلعين الصغيرين للساحة يرتفع جناحان لم يتبق منهما إلا آثار واحد، وهما ذوا تصميم مربع وكانا مغطيين بقبة يحملهما 12 عمودا ضخما تذكرنا بتلك التي ترفع حاليا قبة القاعة الكبرى لقبور السعديين بمراكش. كانت أرضيتهما المغطاة بالزليج تتخللها برك مائية صغيرة تغذيها قواديس، مما كان يساهم في تلطيف الجو داخلهما. وعلى الجنبات الطويلة للساحة تمتد عدة أجنحة مستطيلة تنفتح بواسطة أقواس لم يتبق منها إلا أطلالها. ومن بين أهمها تذكر المصادر قاعة الذهب، وقاعة البلور وقاعة الخيزران . أما القاعة الخمسينية التي كانت تستعمل كقاعة للاستقبالات فلا زالت قائمة بالجهة الشرقية بالقرب من المدخل الرئيسي للقصر. وبسبب حالة الخراب التي يتواجد عليها قصر البديع حاليا، فإننا لا نتوفر إلا على عناصر قليلة تمكننا من التعرف على الزخارف التي كانت تغطي جدرانه وأرضيته وسقوفه. وتذكر المصادر من بين المواد التي استعملت لهذا الغرض الرخام، والجزع من شتى الألوان، والتيجان المذهبة والزليج المتعدد الألوان والسقوف الخشبية المذهبة، والجبس المنقوش والمصبوغ إضافة إلى النافورات والبرك المائية. ويمكننا أن نتخيل حلة القصر البديع من خلال روائع الفن المعماري السعدي المتبقية بمراكش خاصة القبور السعدية ومدرسة بن يوسف. يشكل قصر البديع نموذجا حيا يمكننا من التعرف على عمارة القصور خلال القرن 16 بالمغرب. فهو يحمل عدة تأثيرات أجنبية تتجسد من خلال تصميمه الأندلسي الشكل. فالأجنحة المحورية مستوحاة من ساحة الأسود بغرناطة ونجدها أيضا في صحن مسجد القرويين بفاس، و البركة المائية المستطيلة والكبيرة الحجم نجدها بساحة الريحان. أما نظام البرك والقنوات المائية داخل القاعات فنجد مثيلا لها بقصر الحمراء بغرناطة. ويفهم من هذا أن الفن الأندلسي بغرناطة ظل يمارس تأثيره على الفن المغربي خلال هذه الفترة بفضل هجرات المورسكيين الفارين من حروب الاسترداد المسيحية. ويفيدنا المؤرخ الإفراني في فهم بعض مصادر التأثير الأخرى حيث يذكر أن المنصور الذهبي استقدم العمال والحرفيين من كل البلاد وحتى من أوروبا كما جلب الرخام من مدينة بيز من إيطاليا ، وهي طرق وتقاليد شائعة في القرون الوسطى ببلاد الإسلام يبدو أن هذا الاسم ليس جديدا ومن اختراع المنصور الذهبي.فقد كان يحمله جناح من القصر الأموي بقرطبة وآخر بناه بنو حماد ببجاية. - اسم لإحدى زوجات المنصور الذهبي وأم محمد الشيخ وأبو فارس اللذان حكما بعد موت أبيهما. بني مسجد القرويين بفاس سنة 859 وشهد عدة توسعات أهمها سنة 956 وسنة 1135 . أما الجناحان المتواجدين بالساحة فيعدان للفترة السعدية (القرن 16) الهواري الحسين Houari Hossin المصادر : عن موقع الدراسات الإسبانية العليا و قسم الدراسات الأندلسية في الايسكورال و ويكيبيديا Hossin Houari

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire